الشيخ سيدي عثمان بن الشيخ ماءالعينين

ولد الشيخ سيدي عثمان بن الشيخ ماءالعينين في ربيع النبوي سنة 1282 للهجرة، الموافق لسنة 1865 ميلادية، تربى و نشأ في كنف والده و قرأ عليه مختلف العلوم، يقول الشيخ ماءالعينين بن الشيخ الحضرمي في كتابه الإفادة:” ثم ابنه بهجة الزمان عقد الجمان الجهبذ المكرم الغطمطم المعظم العالم الحسيب الماجد الأديب …اللبيب حافظ القرآن حبيب الرحمان  السيد سيدي عثمان رضي الله عنه و عنا جميعا،ولد في ربيع النبوي عام 1282 و نشأ في عفاف و صيانة و أدب و ديانة في كفالة أبيه و قرأ عليه جميع العلوم حتى فاق عصره و لم ير مثله في قطره و صار آية من آيات الله في اتباع السنة و العمل بالعلم …عالم عامل كامل فاضل عابد زاهد سخي متواضع نقي متورع ناظم شعر كاتب ماهر حسن الخلق و الخلق ما شاء الله…وكان سيدي عثمان في غاية الشبه بشيخنا، توفي رضي الله عنه بمراكش بسبب الجدري سنة 1305“.(1)
على صغر سنه جمع الشيخ سيدي عثمان بين خصال الأدب و العلم والولاية،علاوة على أدبه مع والده، الذي خصه بحظوة، تحدث عنها الشيخ مربيه ربه:”محببا بين الأقارب والأجانب. بارا بوالديه حظيا عند شيخنا. وأمره بتوفير وفرته وعدم حلقها كما أمر شيخنا الشيخ محمد فاضل شيخنا الشيخ ماءالعينين بذلك“. (2)
يضيف الشيخ محمد العاقب بن مايابى في شهادته عن الشيخ سيدي عثمان كما جاء في سحر البيان،حيث يقول” كان سيدي عثمان جامعا خصال الفتوة و الكمال وقد أعطاه الله الفتح الكبير و النور الكثير و العلم الغزير و المنصب الخطير و كان نوره مستطير و سراج مشكاته منير …عارفا بأقوال المذاهب جميعا متأدبا بآداب أبيه شيخنا وله سميعا مطيعا“.(3)
توفي الشيخ سيدي عثمان ودفن بمراكش، سنة 1305 للهجرة الموافق لسنة 1888 ميلادية،يقول الشيخ مربيه ربه في كتابه قرة العينين “وأما سيدي عثمان بوأه الله أفضل الجنان، الذي تقدم أنه دفن بجانبه الشيخ محمد تقي الله بمراكش، فهو شقيق جامع هذه الكرامات ، أبدل الله سيئاته حسنات، فقد ولد في عام إثنين وثمانين بعد المائتين والألف (1282 هجرية). وتوفي رحمه الله؛ بسبب الجدري ودفن بمراكش كما تقدم، فعاش نحو أربعة وعشرين عاما. وكان ربعة قويا شبيها بشيخنا حتى أن بعض الناس إذا رأوه قال : “هذا شيخنا”.(4)

المصادر:
1 :مخطوط إفادة الأقربين للشيخ ماءالعينين بن الشيخ الحضرمي،ص 15، موقع الشيخ ماءالعينين.
2 و 4 :قرة العينين في كرامات شيخنا الشيخ ماءالعينين صفحة  299 الطبعة الاولى تاليف العلامة الشيخ مربيه ربه ابن شيخنا الشيخ ماءالعينين. تحقيق:  محمد الإمام شيبة. إصدارات مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتنمية. (2021)
3: مخطوط سحر البيان للشيخ ماءالعينين بن العتيق،ص 104، موقع الشيخ ماءالعينين