بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
لا شك أن الصحراء المغربية -كغيرها من جهات مغربنا الحبيب- ، أنجبت عدة أعلام من العلماء الأفذاذ، كان لهم الدور البارز في ازهار الحركة العلمية بهذه الربوع، ومن المجالات المعرفية التي أظهر هؤلاء التفوق فيها ، مجال النظم في مختلف أصناف العلوم بما في ذلك علم السيرة النبوية ، ومن الجدير بالذكر هنا أن هذه المنظومات قد اتخذت عدة صور ؛ فمنها التي قصد ناظمها حدثا معينا من أحداث السيرة النبوية، ومنها التي جمع فيها عدة أحداث مرتبطة ببعثته صلى الله عليه وسلم؛ ومنها التي اقتصر فيها على مدح النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كانت هذه الأخيرة لا تخلوا بالطبع من إشارات إلى بعض أحداث السيرة النبوية.
وهذا المقال سأقتصر فيه على بعض منظومات الصحراء المغربية خلال فترة العهد العلوي المجيد، على اعتباره العصر الذهبي الذي شهد نهضة علمية واسعة تميزت بعناية سلاطينها بالعلم والعلماء، “تجاوزت بلاد شنقيط، إلى ما وراء السينغال، ومالي، والنيجر”[1]، ومنهجي في المقال هو ترتيب المنظومات حسب نظام الحوليات، ذاكرة اسم المنظومة، ومؤلفها، وسنة وفاته إن وجدت، مع ترجمة وجيزة عنه، والإحالة على بعض مصادر ترجمته ، مع التنبيه على بيانات كل منظومة وموضوعها على قدر الإمكان، ووسع الجهد، وهذا أوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق:
بعض منظومات علماء الصحراء المغربية في السيرة النبوية في العهد العلوي المجيد:
من منظومات وقصائد علماء الصحراء المغربية في السيرة النبوية خلال عهد الدولة العلوية المجيدة أيد الله ملكها أذكر الآتي:
1-منظومة في سيرة النبي ﷺ مع بناته ونحوهن: للشيخ ماء العينين محمد مصطفى بن محمد فاضل بن مامين المتوفى (1328هـ)[2].
وموضوعها: سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ذكرها العلامة خليل النحوي[3]، والعلامة حمداتي شبيهنا ماء العينين[4].
وناظمها هو: مصطفى –أو محمد مصطفى – بن محمد فاضل بن محمد مامين بن الطالب أخيار بن محمد أبي الأنوار بن الجيه المختار بن الحبيب الشنقيطي، القلقمي ، الملقب بماء العينين، المولود عام 1246هـ بشنقيط، والمتوفى بتزنيت عام (1328)هـ.
كان -رحمه الله- من أشهر علماء عصره، وأعظم أئمة التصوف، جليل القدر، كبير الشأن ، متقدما على أهل عصره، علما وفضلا، مشاركا في التفسير، والحديث، والفقه، والأصلين، واللغة، والسير، والتصوف، وغيرها كما قال العلامة عبد الحفيظ الفاسي في معجم الشيوخ[5] .
تعددت مصادر ترجمته وكثرت أخباره ، ومن الصعب على أي باحث الإلمام بها كلها، وقد أشار الزركلي -رحمه الله- إلى ذكر بعضها[6]، كما أفردت في ترجمته مؤلفات وبحوث تحدثت عن حياته، وبعض أخباره لمن أراد التوسع[7]
2-وللمؤلف أيضا: منظومة في شهداء بدرا، لها نسخة في مكتبة محمد عال بن محمدو بن البخاري بموريتانيا، وحالتها ناقصة ، وعدد أوراقها (31) ورقة. بدايتها : رب انتقم لنا من اللئيم بالله والرحمن والرحيم، ونهايتها: والطاعة حسبي[8].
3-وللمؤلف نفسه : منظومة في التوسل بأسماء النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها العلامة خليل النحوي[9].
4- قصيدة في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم . للشيخ أحمد الهيبة ابن الشيخ ماء العينين المتوفى (1337هـ) ، لها نسخة تامة في مكتبة أهل الذهبي بموريتانيا تحت رقم 0014/0014 في (13) ورقة ، بدايتها: كففت انسجام الدمع فأنهل… ونهايتها: وما غردت في مورق الشجر، ونسخة أخرى في مكتبة أهل إسلم بن محمد بدر الدين بموريتانيا تحت رقم 0005/0005 في (3) ورقات[10] .
وناظمها هو: أحمد الهيبة بن مصطفى ماء العينين القلقمي الصحراوي: ولد عام 1294هـ بمدينة السمارة وبها نشأ ، ومات عام 1337 هـ قال د حمداتي شبيهنا ماء العينين : “الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين شاعر مجيد، وكاتب بارع، وله أشعار كثيرة منها في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم”[11].
ترجم له العلامة محمد المختار السوسي ترجمة مطولة في كتابه المعسول أورد فيها بعض أخباره[12] ، كما تنظر بعض مصادرها في كتاب الأعلام للزركلي[13] .
5-أبيات شعر في مدح النبي صلى الله عليه وسلم. للشيخ محمد المصطفى مربيه ربه المتوفى (1361هـ)
وموضوعها : في مدح سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، اطلعت على لوحة منها في موقع الشيخ ماء العينين بدايتها:
جولت في الشعر أفكاري وأمداحي وحد ما ينتهي إليه دراكُ[14].
وناظمها هو: محمد المصطفى الملقب بمربيه ربه بن محمد المصطفى ماء العينين ولد عام 1298هـ بمنطقة تيرس وتوفي عام 1361هـ في الساقية الحمراء ، أورد العلامة ماء العينين علي بومزكو أحمد شيئا عن حياته وأخباره وبعض آثاره[15] ، كما تنظر ترجمته وبعض مصادرها في معلمة المغرب[16].
6-وله كذلك: العسل المصفى في عدد الشهداء في زمن المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي جمع فيه بين فنين عظيمين وهما: فن النثر ، وفن النظم .
وموضوعه: سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكر فيه مؤلفه عدد شهداء غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، وما يناسب ذلك العدد من موافقة أسراره ونكته، ثم أتبعه بأبيات من نظمه متوسلا بمددهم ولا عجب في ذلك؛ خاصة وأن الشيخ محمد المصطفى مربيه ربه – رحمه الله- يعد من الأدباء الذين نظموا عددا من القصائد البديعة؛ “فلم يترك غرضا إلا ونسج فيه شعرا جيدا”[17].
له نسخة بخط العربي بن إبراهيم الصوابي في مكتبة د. الشيخ حمداتي ابن الشيخ الفضيل[18] بدايته : يقول عبيد ربه محمد المصطفى امربيه ربه -أناله الله بشكره ما يحب – ابن شيخه الشيخ ماء العينين بن شيخنا محمد فاضل ابن مامين غفر الله لهم وللمسلمين آمين … ونهايته: الحمد لله رب العالمين وصلاة الله وسلامه على أفضل المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين انتهى ضحوة يوم الاثنين السابع والعشرين من جمادى الثانية عام خمسين بعد ثلاثمائة وألف، وقد تكرر ذكر القصيدة كاملة في آخر هذه النسخة .
7-منظومة من شهد بدرا . للعلامة الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين المتوفى (1362هـ)[19] ؛ كتبها لأخته طول اتفاك بنت الشيخ ماء العينين.
موضوعها : في حدث من أحداث السيرة النبوية؛ وهو عدد شهداء أهل بدر رضي الله عنهم ، وقد رتبهم على حروف الهجاء .
منها نسخة في (10) لوحات بموقع الشيخ ماء العينين [20] ، ولها أخرى في مكتبة أهل الشريف بموريتانيا تحت رقم 0076/3040 في (5) ورقات. ، ونسخة ثالثة في مكتبة أهل إسلم بن محمد بدر الدين بموريتانيا تحت رقم: 0073/0073 في ورقة واحدة[21] .
وناظمها هو: الشيخ الطالب اخيار بن الشيخ ماء العينين ولد عام 1291هـ، وتوفي عام 1362هـ ، “عالم ومؤلف، ومن الشعراء المجيدين، وكل شعره في مديح النبي صلى الله عليه وسلم”[22].
8-وله: قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم
وموضوعها: في مدح سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، منها نسخة مصورة مكتوبة بخط اليد حديثة في ( 6 ) صفحات[23] ، ونسخة أخرى في مكتبة أهل إسلم بن محمد بدر الدين بموريتانيا تحت رقم: 0008/0008 في( 3 ) ورقات بدايتها: حي واستبى وأبكى في جهات ونهايتها: فيما مضى[24].
9-منظومة: مسرح الأفكار بسيرة النبي المختار صلى الله عليه وسلم ، للشيخ ماء العينين ابن العتيق بن محمد فاضل ابن الطالب أخيار (1376هـ) .
وموضوعها: في حوادث السيرة النبوية؛ من نسبه صلى الله عليه وسلم، وميلاده وبعثته، وزواجه بخديجة ، وأولاده منها رضي الله عنهم، وبعض شؤونه صلى الله عليه وسلم بعد البعثة إلى الهجرة ، ثم هجرته، وبعض الحوادث التي وقعت؛ وذلك من السنة الأولى للهجرة إلى السنة العاشرة منها، مع ذكر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، وعدد أبياتها : (272) بيتا، وقد ألفها -رحمه الله- بطلب من خاله وصديقه الشيخ الجيه، وفي ذلك يقول: “طلبه مني صديق لي أجلّ وما جواب الأصدقا إلا أجل”[25].
لهذه المنظومة نسخة مخطوطة مكتوبة بخط الشيخ أبي بكر بن محمد تقي الله بن أحمد زايد (1424هـ) توجد بموقع الشيخ ماء العينين، في (18) لوحة.
وقد طبعت في آخر كتاب متعة الأنظار في شرح مسرح الأفكار بسيرة النبي المختار لأبي عبد الله جعفر أبي القاسم[26]، وهي كما قال هذا الأخير : ” من أحسن المنظومات في بابها، من حيث الاختصار والإيجاز، تجمع أحداثا كثيرة في بيت واحد أو بيتين، ومن قرأها سيجد ذلك بيسر وسهولة”[27].
وناظمها هو : الشيخ ماء العينين بن العتيق بن محمد فاضل بن محمد الليل بن محمد بن أحمد بن الطالب أخيار بن الطالب محمد بن الجيه المختار ، المولود عام 1306هـ؛ والمتوفى عام 1376هـ ، قال العلامة ابن سودة: “الشيخ الجليل، العلامة المشارك، الحافظ المستحضر، الشاعر الفحل، المحقق النقاد، آية الله في العلوم العقلية والنقلية، مع الصلاح والزهد”[28].
10-وللمؤلف نفسه : ديوان في مدح النبي المسمى: مطالع الأنوار في مدائح المختار[29] ، وهو ديوان مطبوع .
11-وله كذلك: نظم آخر في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام.
منه نسخة مخطوطة مكتوبة بخط العلامة القاضي الشيخ سيدي محمد بن عبد العزيز الشنقيطي المتوفى (1375هـ) في (15 ) لوحة[30]
12- نظم في السيرة النبوية؛ للشيخ بوننا ولد الشيخ الطالب أخيار المتوفى (1391هـ)؛ وهو: في بعض أحداث السيرة النبوية مرتبة على السنين، له نسخة بموقع الشيخ ماء العينين في (9) لوحات، وبعض صفحاتها مطموسة[31]
وناظمها هو: الشيخ بوننه ابن الشيخ الطالب اخيار “عالم جليل، وشيخ طريقة صوفية”[32].
13- تقريظ نَظَمَ فيه كتاب العسل المصفى في عدد من استشهد زمن المصطفى ﷺ: للشيخ ماء العينين محمد بن الشيخ أحمد الهيبة[33].
وهي قصيدة فائية ، مكونة من (14) بيتا ملحقة في آخر نسخة “العسل المصفى في عدد الشهداء زمن المصطفى”[34].
14-نظم فيمن حضر بدرا .للشيخ السعد ولد الشيخ حسن المتوفى (1335هـ).
له نسخة بمكتبة سعد بن الشيخ حسن بموريتانيا تحت رقم 0001/0001 في ( 4 ) ورقات أوله: الحمد لله وبسم الله ونهايته: منا على خير رسول بالتمام[35].
وناظمها هو: الشيخ سعد بوه بن الشيخ محمد بن فاضل بن مامين، له أشعار كثيرة ومؤلفات متنوعة في مختلف العلوم توفي عام (1335هـ) [36]
15- وللمؤلف نفسه: سرايا وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم : جمع فيه بين المنظوم والمنثور، وهو في غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وسراياه مع ذكر وفاته، له نسخة مخطوطة في موقع الشيخ ماء العينين ، وبعض صفحاتها مطموسة[37].
الخاتمة:
وصفوة القول فإن هذه النماذج المذكورة كفيلة برسم صورة صادقة عن عناية علماء الصحراء المغربية خلال العهد العلوي المجيد بالنظم في فن السيرة النبوية، وعن ارتباطهم الوثيق بتراثهم الديني، وحبهم الأبدي للنبي صلى الله عليه وسلم، ولم أَرُم الاستقصاء في الموضوع، وإنما اكتفيت بهذه الإشارات اللطيفة، عسى أن تكون مفتاحا لمن أراد التوسع فيه، سائلة الله تعالى أن يجزي العلماء خير الجزاء، وأن يوفقنا لكل خير إنه سميع مجيب الدعاء.
*********************
هوامش المقال:
[1] – مقال: علاقة أدباء الصحراء بالملوك العلويين للباحث المهتم بأدب الصحراء المغربية (ص: 238).
[2] ـ ذكره خليل النحوي في بلاد شنقيط المنارة والرباط (ص: 568).
[3] ـ بلاد شنقيط المنارة والرباط (ص: 568).
[4] ـ الشيخ ماء العينين وجهاده العلمي والوطني (ص: 27).
[5] ـ معجم الشيوخ (ص: 168).
[6] ـ الأعلام للزركلي (7 /243-244).
[7] ـ مثل كتاب: الشيخ ماء العينين وجهاده العلمي والوطني، لشبيهنا حمداتي ماء العينين، وانظر الشيخ ماء العينين : فكر وجهاد تقديم : د اليزيد الراضي، تنسيق: النعمة علي ماء العينين وغيرهما.
[8] ـ نقلا من الموقع الالكتروني للمخطوطات الموريتانية.
[9] ـ بلاد شنقيط المنارة: (ص: 568)، وانظر: منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي (1/ 195)
[10] ـ نقلا من الموقع الالكتروني للمخطوطات الموريتانية .
[11] – قبائل الصحراء المغربية: أصولها – جهادها- ثقافها (ص: 285)
[12] – المعسول (4 /101 فما بعدها) .
[13] – الأعلام (1 /265).
[14] ـ موقع الشيخ ماء العينين .
[15] – مقال : من أعلام الثقافة في الصحراء المغربية: الشيخ مربيه ربه العالم المجاهد (297- 323)
[16] – معلمة المغرب (ص: 7071 ).
[17] – قبائل الصحراء المغربية : أصولها – جهادها- ثقافتها (ص: 277).
[18] – اطلعت عليها في موقع الشيخ ماء العينين.
[19] – ومن مصادر ترجمة الناظم : الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار (1 /300).
[20] – موقع الشيخ ماء العينين.
[21] – من الموقع الالكتروني للمخطوطات الموريتانية .
[22] – قبائل الصحراء المغربية : أصولها – جهادها- ثقافتها (ص: 286).
[23] – موقع الشيخ ماء العينين.
[24] – نقلا من الموقع الالكتروني للمخطوطات الموريتانية .
[25] ـ نقلا من موقع الشيخ ماء العينين .
[26] ـ متعة الأنظار (3 /544) .
[27] ـ متعة الأنظار في شرح مسرح الأفكار بسيرة النبي المختار للشيخ ماء العينين (1/ 25).
[28] ـ سل النصال (ص: 166).
[29] – بتحقيق د محمد الظريف سنة 2004 عن مطبعة بني أزناسن. وانظر معلمة المغرب (20 /6931) .
[30] ـ موقع الشيخ ماء العينين.
[31] – موقع الشيخ ماء العينين.
[32] ـ معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي (ص: 51).
[33] ـ لم أقف لناظمها الآن على ترجمة.
[34] ـ اطلعت عليها في موقع الشيخ ماء العينين ولم أقف لناظمها الآن على ترجمة.
[35] ـ نقلا من الموقع الالكتروني للمخطوطات الموريتانية، ولم أقف لناظمها الآن على ترجمة.
[36] ـ هامش كتاب: الرحلة المعينية (ص: 132) لماء العينين بن العتيق. حققها وقدم لها: د. محمد الظريف.
[37] ـ اطلعت على النسخة بموقع الشيخ ماء العينين ، ولم أقف لناظمها الآن على ترجمة.
********************
لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:
الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين. لخير الدين الزركلي. دار العلم للملايين بيروت لبنان ط15/2002مـ.
بلاد شنقيط المنارة والرباط. عرض للحياة العلمية والاشعاع الثقافي والجهاد الديني من خلال الجامعات البدوية المتنقلة. لخليل النحوي. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تونس 1987 مـ.
الرحلة المعينية 1938 . لماء العينين بن العتيق. حققها وقدم لها: د. محمد الظريف. دار السويدي أبو ظبي، والمؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت ط1/ 2004مـ .
سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال فهرس الشيوخ. لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة. تنسيق وتحقيق: محمد حجي. دار الغرب الإسلامي بيروت. ط1/ 1417هـ- 1997مـ.
الشيخ ماء العينين ، فكر وجهاد. تقديم: د اليزيد الراضي. تنسيق: النعمة علي بن ماء العينين. مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء. ط1/ 1421 هـ -2001 مـ
الشيخ ماء العينين علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي . للشيخ محمد الشيخ الطالب أخيار. منشورات الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتبادل الثقافي 2005 مـ.
الشيخ ماء العينين وجهاده العلمي والوطني. لحمداتي شبيهنا ماء العينين. مطبوعات الجمعية المغربية للتضامن الإسلامي 1995.
قبائل الصحراء المغربية: أصولها- جهادها- ثقافتها. لحمداتي شبيهنا ماء العينين. المطبعة الملكية الرباط. 1419هـ- 1998مـ.
متعة الأنظار في شرح مسرح الأفكار بسيرة النبي المختار صلى الله عليه وسلم للشيخ ماء العينين. لأبي عبد الله جعفر أبو القاسم الغزاوي الإكيسلي . دار الكتب العلمية بيروت 2018 مـ.
معجم الشيوخ المسمى رياض الجنة أو المدهش المطرب. لعبد الحفيظ بن محمد الطاهر بن عبد الكبير الفاسي. حققه وخرج حواشيه وعلق عليه: عبد المجيد خيالي. دار الكتب العلمية بيروت. ط 1/ 2003هـ – 1424مـ
معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي. للسيد محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد . منشورات سعيدان 1996مـ.
المعسول. لمحمد المختار السوسي. طبع بمطبعة فضالة المحمدية 1380هـ- 1960مـ.
معلمة المغرب (قاموس مرتب على حروف الهجاء يحيط بالمعارف المتعلقة بمختلف الجوانب التاريخية والجغرافية والبشرية والحضارية للمغرب الأقصى). لمجموعة من الباحثين . إنتاج: الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر. نشر: مطابع سلا 1410هـ- 1989مـ.
علاقة أدباء الصحراء بالملوك العلويين. لأبي بكر أولياس. مقال منشور في مجلة المناهل . وزارة الشؤون الثقافية المغرب عدد خاص (الصحراء المغربية فكر وإبداع) العدد: 49 سنة 1995 مـ.
من أعلام الثقافة في الصحراء المغربية: الشيخ مربيه ربه العالم المجاهد . لماء العينين النعمة علي بومزكو أحمد . مقال منشور في مجلة المناهل . وزارة الشؤون الثقافية المغرب عدد خاص (الصحراء المغربية فكر وإبداع). العدد: 49 سنة 1995 مـ.
منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي. لمصطفى بن مبارك عكلي التمكروتي . منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء. ط1/1436هـ- 2015مـ.
راجع المقال : الباحث: يوسف أزهار والباحث: محمد إليولو
دة. خديجة أبوري
أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.